الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2009-07-09

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بوقف الممارسات القمعية ضد الإعلام المستقل في اليمن

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم السلطات اليمنية بالكف عن تصعيد المضايقات تجاه العاملين في قطاع الإعلام ، بما فيه من سجن الصحفيين و رفع قضايا طائشة ضدهم و فرض غرامات باهظة التي تُهَدِّدُ بقاء بعض وسائل الإعلام المستقلة في البلد.

 

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحة: "نحن نشجب هذا الهجوم على الاعلام اليمني المستقل. ينبغي على النظام إنهاء ممارساته القمعية التي

أدت إلى انتهاك فظيع لحرية الصحافة في اليمن"

 

وبحسب نقابة الصحفيين اليمنيين ، العضوة في الاتحاد الدولي للصحفيين، وقع الإعلام المستقل تحت حصار السلطات التي التي اطلقت حملة واسعة تستهدف الصحفيين المستقلين. و أضافت النقابة أنه تم توقيف عدد من الصحفيين، من ضمنهم فؤاد راشد، رئيس تحرير موقع المكلا برس الإخباري و صلاح السقلدي، رئيس تحرير شبكة خليج عدن الإخبارية، و اللذان يقبعان حاليا بسجن الأمن السياسي بصنعاء.

 

وانتقدت نقابة الصحفيين اليمنيين وزارة الإعلام اليمنية المسؤولة عن رفع المئات من القضايا ضد الصحفيين، و انتقدت النظام القضائي الذي فرض عقوبات فادحة مثل منع الصحفيين من ممارسة مهنتهم و سحب رخص بعض الجرائد لمدد طويلة و تهديد مصادر عيش الصحفيين و الصحف المعنية.

 

ويساند الاتحاد الدولي للصحفيين مطالب نقابة الصحفيين اليمنيين من أجل القيام بإصلاحات طال انتظارها في ما يخص قانون الصحافة في اليمن، خاصة بعد أن لقيت هذه الإصلاحات تأييدا من طرف الرئيس علي عبد الله صالح خلال مؤتمر نقابة الصحفيين اليمنيين الرابع الذي عقد في شهر ايار الماضي. و تتضمن الاصلاحات القانونية نقاط تتعلق بترخيص الصحف و مؤسسات قطاع الاعلام السمعي البصري المستقلة.

 

واكد الرئيس علي عبد الله صالح على دعمه لحق الصحفيين في الوصول الى المعلومات و في تسريع إجراءات منح الرخص الجديدة و اعادتهم للصحف الموقوفة.

و أضاف بوملحة: "ندعو الرئيس صالح إلى الوفاء بالتزامه بهذه الإصلاحات و إلى إدماجها في المشاريع القانونية بشكل عاجل. إن النهج الحالي للحكومة

يتعارض مع سياساتها المعلن عنها داعمة للإعلام، و ينبغي إطلاق سراح زملائنا حالا و سحب كل التهم الموجهة إليهم. "

 

من أجل المزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بالاتحاد الدولي للصحفيين على الرقم:

+ 32 2 235 2207

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين 000 600 صحفيا من 123 جولة عبر العالم

اليمن

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك