الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2008-03-17

الاعتقال والتهديدات تعمق ازمة الصحفيين في الضفة الغربية

ادان الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم سلسلة الاعتقالات والتهديدات التي يواجهها الصحفيون الفلسطينيون في الضفة الغربية، وهذه الحملة بحسب الاتحاد الدولي للصحفيين تشكل مستوى جديدا من الترهيب للصحفيين والإعلام في المنطقة.

يطالب الاتحاد الدولي للصحفيين باطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في السجون الاسرائيلية بسبب كتابتهم النقدية. مع اعتقال الصحفي حسن عبد الجواد في بيت لحم الاسبوع الماضي، وهو عضو في مجلس نقابة الصحفيين الفلسطينيين، وصل عدد الصحفيين المعتقلين لدى السلطات الاسرائيلة ثمانية صحفيين.

 

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، بأن "استهداف الصحفيين الفلسطينيين بهذا الشكل من قبل السلطات الاسرائيلية هو امر غير مقبول. يجب اطلاق سراح زملائنا المعتقلين، كما ويجب ايقاف اي تهديد بالاعتقال للصحفيين الذين يحاولون القيام بعملهم."

تم احتجاز الصحفي حسن عبد الجواد، وهو يعاني من متاعب صحية، في سجن "عوفر" في الضفة الغربية. وقد قامت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بتنظيم تظاهرات تنادي باطلاق سراحه وتطالب اسرائيل بوقف انتهاك حقوق الصحفيين الفلسطينيين.

 

ويأتي احتجاج الاتحاد الدولي للصحفيين هذا مع تصاعد قلقه من السلطة الوطنية الفلسطينية بعد ان قامت عناصر من جهاز الامن الوقائي باقتحام مقر وكالة انباء "رامتان" في رام الله واعتقلت الصحفي نواف العامر الذي يعمل محررا في الوكالة. وقامت قوات الامن باقتياده إلى مقرها في رام الله للتحقيق معه وقامت باتهامه بأنه يعمل سرا مع أحد الاجهزة الامنية التابعة لحركة حماس في الضفة الغربية.

 

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بأنها قامت باتصالات مع السلطة الفلسطينية ادت لاطلاق سراحه في اليوم التالي. وقالت النقابة انها تدخلت في حالات اخرى لصحفيين فلسطينيين معتقلين من قبل السلطة الفلسطينية، بمن فيهم الصحفي خليل مبروك الذي تم اطلاق سراحه من سجن نابلس بعد ان زاره نعيم الطوباسي، نقيب الصحفيين الفلسطينيين، في سجنه.

 

ويساند الاتحاد الدولي للصحفيين مطالبة نقابة الصحفيين الفلسطينيين باحترام حقوق الصحفيين الفلسطينيين وانهاء ظاهرة اعتقال الصحفيين.

كما ينظر الاتحاد الدولي للصحفيين في اخبار عن قيام ممثلين رسميين من حركة حماس بتوجيه تهديد إلى نعيم طوباسي، نقيب الصحفيين الفلسطينيين.

وقال جيم بوملحة بأن "صعوبة الوضع في الضفة الغربية تتزايد باستمرار، وتشكل خطرا للصحفيين ولقادتهم، هناك حاجة ماسة لوضع حد لكافة الضغوط الأمنية والسياسية الموجهة نحو الاعلام الفلسطيني."

 

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352207

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 120 دولة حول العالم

فلسطين

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك