الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2008-01-14

الاتحاد الدولي للصحافيين يرحب بانشاء النقابة التونسية الجديدة و رفع الحظر عن الموقع الالكتروني

رحب قادة الاتحاد الدولي للصحافيين اليوم باعادة هيكلية تاريخية في الصحافة التنوسية بعد انشاء منضمة صحافيين جديدة و رفع الحظر عن المو قع الالكتروني للاتحاد الدولي للصحافيين و صار هذا الرفع بضعة اسابيع فقط بعد ان اتهم الاتحاد الدولي للصحافيين الحكومة التونسية بانها " متعلقة بممارسات سياسية مملة من ناحية السيطرة على الإعلام".

 

انشا الصحافيون التونسيون نقابة وطنية لانفسهم خلال عطلة نهاية الأسبوع و قاموا بحل جمعية الصحافيين التونسيين في العملية. ستركز النقابة الوطنية للصحافيين التنوسيين الجديدة على تحسين ظروف عمل الصحافيين و حماية حقوقهم المهنية.

"

كانت هذه ايام مميزة." قال ايدين وايت,امين عام الاتحاد الدولي للصحافيين. " هذه عملية بناء تاريخية تقدم للصحافة التونسية فرصة لانطلاق جديد في دولة عان فيها الصحافيون لمدة طويلة"

 

حضر جيم بوملحة, رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين, مؤتمر الصحافيين و تلقى منهم ترحيب حماسيّ بعد ان نادى برفع الحظرعن الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي للصحافيين و مواجهة تهديد ضروف العمل الصعبة.

"لاقى قراران انشاء النقابة و رفع الحظرعن الموقع الالكتروني اللذان اعلن عنهما خلال المؤتمر كل الترحيب من الوفود الحاضرة", قال جيم بوملحة.

تم منع دخول الموقع الالكتروني للاتحاد الدولى للصحافيين قبل سنتين بعد انتقاد الاتحاد الدولي للصحافيين للحكومة خلال القمة العالمية للمجتمع الاعلامي اللذي عقد في تونس سنة 2005 . " هذا دليل عن امكانية تغيير المواقف و عن تقدم في اتجاه سليم" قال وايت.

في شهر نوفمبربمناسبة الذكرى السنوية العشرين لوصول الرئيس زين العابدين بن علي الى قيادة الدولة, تحدى الاتحاد الدولي للصحافيين السلطات لتغيير مقاربتها للاعلام و حرية التعبير.

"

ما زال الكثير من العمل" اضاف وايت. "توجد مواقع انترنيت اخرى تاسس عنها حظر يجب ان يرفع كما هو الحال للاسبوعيات المستقلة الموقف و مواطنون , ومع هذا هناك شعور حقيقيين ان التغييرعلى الطريق".

واضاف الاتحاد الدولي للصحافيين ان اعادة هيكلية المنضمة تخلق فرص لتشجيع حركة موحدة للصحافيين فى تونس. عبر جيم بوملحة عن هذا المزاج التفاؤلي بقوله : " تم انتخاب قيادة جديدة لنقابة لديها قدرة لشق مسار جديد للصحافة و مكافحة الضائقة المادية التى تنكر العدالة الاجتماعية و تضر الاعلام".

 

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على 003222352207

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين اكثر من 600000 صحفي في 121 دولة حول العالم

تونس

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك