الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2012-12-05

صحفيون فلسطينيون يكملون دورة تدريبية حول السلامة المهنية في مدينة جنين في الضفة الغربية

IFJ


أكمل أمس خمسة عشر صحفية وصحفي فلسطيني دورة تدريبية في مجال السلامة المهنية استمرت ثلاثة أيام، وقد نظمت هذه الدورة بالشراكة ما بين الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين وبالتعاون مع مكتب اليونسكو في رام الله. وشارك في التدريب الذي عقد في مدينة جنين في الضفة الغربية من 2 - 4 كانون أول - ديسمبر 2012 سبعة صحفيات وثمانية صحفيين من مدن نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية‎ في شمال الضفة الغربية.

وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "لا زالت سلامة الصحفيين ذات أهمية بالغة بالنسبة للاتحاد الدولي للصحفيين ونهنئ زملائنا الفلسطينيين على إكمال ورشة العمل هذه. إن اتحدنا ملتزم بمواصلة توفير المهارات والمعارف التي توفرها هذا الدورات والتي تساعد على انقاذ حياة الصحفيين الذين يعملون في ظل الخطر اليومي اثناء تأديتهم لعملهم."

 

وتأتي بادرة اليونسكو في التعاون لإنجاز هذه الورشة في سياق "تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب" والتي اطلقت رسميا خلال اللقاء الذي عقد في فيينا يومي 22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني 2012. وتتضمن الخطة شراكة وثيقة بين اليونسكو ووكالات الأمم المتحدة الأخرى من جهة ومنظمات الصحفيين والمجتمع المدني التي تعزز حرية الصحافة من جهة أخرى.

 

وكجزء من عمله لدعم خطة عمل الأمم المتحدة، اتفق الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة اليونسكو على التعاون في تنفيذ برامج تدريب السلامة المهنية للصحفيين، بما في ذلك مشاركة ممثليات ومكاتب اليونسكو الوطنية في دورات الاتحاد الدولي للصحفيين والعمل المشترك من أجل التوعية ونشر الممارسات الجيدة في هذا المجال. وفي رسالة قرئت في افتتاح ورشة العمل قال ديريك الياس، مدير مكتب اليونسكو برام الله، بأنه يمكن اعتبار هذه الورشة "كواحدة من التطبيقات الملموسة الأولى لتوصيات خطة عمل المتحدة. نأمل أن تكون دورة فعالة وناجحة ونتطلع إلى ملاحظات الاتحاد الدولي للصحفيين وما يمكن أن نتعلمه  لمتابعة وتكرارالتجربة، ليس فقط في فلسطين وإنما في البلدان الأخرى  التي تعتبر غير آمنة للعمل الصحفي. "

 

وقد رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بمشاركة اليونسكو في برنامج السلامة المهنية في فلسطين رغم أن فلسطين ليست واحدة من الدول التي تم وضعها على قائمة الدول ذات الأولوية لتنفيذ خطة الأمم المتحدة فيها. وقالت بيث كوستا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للصحفيين: "إننا نقدر هذه الشراكة مع اليونسكو في تعزيز سلامة الصحفيين في فلسطين والتي تعتبر واحدة من أخطر الدول للإعلاميين المهنيين. إننا ملتزمون معا لجعل الصحافة أكثر أمنا في كل ركن من أركان العالم."

وإضافة الى ذلك فقد أعلن الاتحاد الدولي للصحفيين عن اتفاقية مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين، المنظمة العضوة في  الإتحاد  الدولي للصحفيين، لزيادة عدد الدورات التدريبية المخصصة للسلامة المهنية، ويخططان معا لتنظيم ثمانية ورشات تدريبية خلال السنة القادمة للصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما وستتعاونان معا في تصميم وتنفيذ برنامج خاص للسلامة المهنية يستهدف طلاب كليات الصحافة في فلسطين والعالم العربي.

 

 

لمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على 003222652207 

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على  600000 صحفي في  134 دولة حول العالم

 

فلسطين

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك