الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2013-03-07

اليوم العالمي للمرأة: الاتحاد الدولي للصحفيين يقدم تدريب سلامة مهنية لأكثر من مئة صحفية في الشرق الأوسط والعالم العربي

IFJ

لقد وضع الاتحاد الدولي للصحفيين مبادئ العدالة، والسلامة، والمساواة  في صلب برنامجه لاحياء اليوم العالمي للمرأة في العالم العربي والشرق الأوسط. وفي قلب هذا البرنامج القيام بتدريب أكثر من مائة صحفية  في مجال السلامة المهنية والتوعية حول مخاطر العمل الميداني.

 

وتختتم اليوم  ثمانية دورات تدريبية استمرت ثلاثة أيام (5-7 آذار) لتتوافق مع احتفاليات اليوم العالمي للمرأة في الثامن من آذار، وتم تنظيم الدورات التدريبية في العراق، وفلسطين، ولبنان، واليمن، ومصر، والجزائر، والمغرب. وقام بإدارة التدريب في هذه الدورات مدربون من شبكة مدربي السلامة المهنية للاتحاد الدولي للصحفيين في المنطقة ونظمت بالتعاون  مع نقابات الصحفيين.

 

وقالت بيت كوستا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للصحفيين :"هناك أعداد متزايدة من الصحفيات في العالم العربي والشرق الأوسط  اللواتي يعرضن حياتهن للخطر لتغطية الصراعات ومناطق النزاع في بلدانهن وفي الخارج. ويدفع العديد منهن ثمنا باهظا مقابل دخولهن كل ميادين العمل الصحفي. وهن يواجهن العنف والتمييز بشكل متكرر، وإننا  نقف معهن في مقاومة هذا العنف والصمت الذي يحيط به."


وقام الاتحاد الدولي للصحفيين في السنوات الثلاثة الماضية بتطوير برنامج واسع لبناء ثقافة السلامة الإعلامية  في الشرق الأوسط والعالم العربي، وفي إطار هذا البرنامج تلقى ما يزيد على 700 صحفي وصحفية على تدريب سلامة مهنية يتضمن ارشادات ومهارات إدارة المخاطر، لمساعدتهم على العمل الميداني في ظل تزايد التهديدات التي يواجهها الممارسون للعمل الصحفي.


وقد تعاون الاتحاد الدولي للصحفيين من أجل انجاح هذه السلسلة من التدريبات مع نقابات الصحفيين ومع وشركائة من المنظمات الوطنية، والدولية، والإقليمية بما في ذلك منظمة  "اليونسكو"  واتحاد الصحفيين العرب.


وقال جيم بوملحة، رئيس الإتحاد الدولي للصحفيين : "إن هذا اليوم هو مناسبة لتكريم كل الصحفيات سواء المراسلات من الميدان، أو المذيعات، أوالمصورات، والمراسلات الحربيات، اللواتي أظهرن مهارة، وشجاعة،  والتزام في إخبار المواطنين عن التغييرات التي تعصف في المنطقة. وإننا ننتهز هذه الفرصة لنشكر جميع شركائنا، وزملائنا في النقابات التي تعمل بشكل دائب  لبناء ثقافة السلامة، والمساواة، والاحترام المتبادل."

 

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352205

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

 

 

 

العالم العربي والشرق الأوسط

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك