الإتحاد الدولي للصحفيين

2013-05-06

نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

IFJ

 نظمت نقابة الصحفيين العراقيين وبالتعاون مع منظمة اليونسكو/مكتب بغداد ولمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة احتفالا مركزيا على قاعة فندق المنصور ببغداد صباح يوم 4/5/2013  تحت شعار متضامنون مع دعاة الحرية حول العالم.

وبدا الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت استذكارا لشهداء الصحافة في العراق والعالم. والقى نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي كلمة حيا في مستهلها صحفيي العراق والعالم …، معبرا عن تقديره والأسرة الصحفية في العراق لمنظمات الامم المتحدة ومنها اليونسكو والمرأة وكل الجهات الداعمة التي تدعو الى ترسيخ مفاهيم الديمقراطية وتقف الى جانب الصحفيين العراقيين وتعلن تضامنها معهم .

 

وأكد نقيب الصحفيين في كلمته ان العراق عندما يحتفل بهذا اليوم انما ينطلق الى المستقبل بنظرة ايجابية بعد ان دفع مئات الشهداء الذين سقطوا من اجل الحرية والديمقراطية والحفاظ على وحدة بلدهم وسلامته ، ومن هنا فأن من واجبنا رعاية عوائل واسر شهداء الصحافة والاحتفاء بهم وتكريمهم . وأعلن "اننا نفتخر بعدم وجود اي صحفي معتقل في العراق عن قضية رأي او نشر" .

 

وألقت السيدة لويزا اكسترا هاوزن مديرة مكتب العراق لمنظمة اليونسكو كلمة حيت بها دور وسائل الاعلام في العراق لتعزيز بناء المجتمع وتطوير الديمقراطية ودور نقابة الصحفيين العراقيين كشريك فاعل في دعم الحريات الصحفية والطموح بأن تستمر النقابة لدعمها للصحفيين مع رفض فكرة تحديد الحريات والتضييق عليها وإعطائها فسحة اكبر مع الاهتمام بتثمين وتطوير القدرات وفي هذا الصدد ركزت على خطة عمل الامم المتحدة للأعوام 2013 – 2014 التي ستنطلق هذا العام وستكون النقابة شريك اساسي فيها حيث تركز الخطة على سلامة وأمان الصحفيين ومكافحة الافلات من العقاب .

 

والقت عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان في العراق الدكتورة اثمار الشطري كلمة اعلنت فيها عن تضامن المفوضية العليا لحقوق الانسان مع اصحاب السلطة الرابعة، معلنة في نهجها وإستراتيجيتها ، برامج عمل مشتركة ، دعما لأصحاب الكلمة الصادق التي بدونهم لا تسمو المجتمعات او ترتقي لمستوى النهج الديمقراطي الصحيح. ودعت المفوضية في هذه المناسبة جميع المؤسسات الدستورية العراقية الى اتخاذ خطوات اكثر جدية تجاه حرية الاعلام وتسهيل الوصول الى المعلومات وتقديم الرعاية المناسبة للصحفيين وضحايا الارهاب منهم واسر شهدائهم . كما وطالبت مجلس النواب العراقي بهذه المناسبة الى الاسراع في تشريع العديد من القوانين من شانها الحفاظ على حقوق الصحفيين وتعزيز دورهم وحمايتهم.

 

وتضمن الاحتفال عرض فلم وثائقي عن شهداء الصحافة العراقية استعرض دور الصحفيين العراقيين وتأدية عملهم رغم الاحداث الساخنة والخطرة التي شهدها العراق. ووزعت نقابة الصحفيين العراقيين تقريرا خاصا تضمن الاجراءات والخطوات العملية التي نفذتها النقابة فيما يخص السلامة المهنية والدورات والورش التطويرية والتدريبية التي من شانها الحفاظ على سلامة الصحفيين وتوفير الاجواء الامنة لعملهم، اضافة الى المكاسب المهنية والاقتصادية الاجتماعية التي حققتها نقابة الصحفيين العراقيين للاسرة الصحفية .

 

وحضر الاحتفال عدد من السفراء وممثلي الوزارات والبرلمانيين والمنظمات الدولية العاملة في العراق ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء المؤسسات الاعلامية العراقية ومكاتب المؤسسات الاعلامية العربية والأجنبية العاملة في العراق اضافة الى جمع غفير من الصحفيين والإعلاميين .

 

المصدر: نقابة الصحفيين العراقيين

نقابة الصحفيين العراقيين

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك