الإتحاد الدولي للصحفيين

أنشطة

2011-04-11

الاتحاد الدولي للصحفيين يعقد إجتماع إقليميا في المغرب حول إصلاح الإعلام في العالم العربي والشرق الأوسط

IFJ

ينظم الاتحاد الدولي للصحفيين اجتماعا إقليميا في الدار البيضاء، المغرب (12-14 أبريل/نيسان) لمناقشة اجندة إصلاح الإعلام في العالم العربي والشرق الأوسط في أعقاب حركة الاحتجاجات الحالية التي تعم المنطقة للمطالبة بالتغيير السياسي.

وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي يشارك في هذا اللقاء: "إن هذا المؤتمر الإقليمي بالغ الاهمية ويأتي في اللحظة المناسبة التي تهب فيها رياح التغيير على كامل المنطقة، بما في ذلك تأثيرها على مستقبل الصحافة. ومن المفروض ان تكون حرية الصحافة واحدة من المسائل التي يجب اخذها بالاعتبار، وعلى الصحفيين واتحاداتهم إسماع صوتهم في النقاش الدائر حول التغيير."

 

سيكون المؤتمر تحت عنوان "رياح التغيير : إعداد اجندة الاصلاح الاعلامي" وسيناقش مجموعة واسعة من التحديات التي تواجه الإعلام في المنطقة، بما في ذلك سلامة الصحافيين وحرية الصحافة، والضغوط السياسية الواقعة على الصحافة، وإصلاح قوانين الصحافة الإعلام، ودور النقابات في النقاش العام حول الديمقراطية والإصلاح، والرقابة، وحرية الوصول للمعلومات، وحماية المصادر، والصالح العام، والتنظيم الذاتي/مجالس الصحافة، والصحافة الأخلاقية / دور النقابات والصحافيين والصحافة الاستقصائية.

 

و قال الاتحاد الدولي للصحفيين إن الاجتماع يوفر فرصة للنقابات التابعة له في المنطقة لتبادل الخبرات حول كيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم والاتفاق على استراتيجيات إقليمية لضمان أن عملية الإصلاحات السياسية التي تعم المناطقة ستكون مفيدة للصحافة.

 

وقالت اليزابيث كوستا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للصحفيين، والتي ستشارك في الإجتماع أيضا: "تعيش الصحافة الان لحظات حاسمة في العالم العربي والشرق الاوسط. يجب على الصحفيين أن يكونوا مستعديين لقيادة المسيرة لتحقيق الرؤية التي التي تنادي بها الشعوب التي تملأ الشوارع والمتمثلة بالديمقراطية، وسيادة القانون والمساءلة في الشؤون العامة".

 

كما وسيشارك في المؤتمر عدد من مسؤليي الاتحاد الدولي للصحفيين، بما في ذلك نائب الرئيس الأول يونس مجاهد، ونائب الرئيس اوليفييه دا لاج، والأمين المالي وولفغانغ ماير. وستشارك في الاجتماع نقابات الصحفيين من البلدان التالية : الجزائر ، البحرين ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، موريتانيا ، عمان ، فلسطين ، قطر ، الصومال ، السودان ، تونس ، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن.

 

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين اكثر من 600000 في 131 بلدا حول العالم

للمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 0032472587690

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك