الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2015-12-11

الاتحاد الدولي للصحفيين وشبكة الجزيرة يوقعان إتفاقية إطارية

IFJ

أشاد الاتحاد الدولي للصحفيين بعملية التوقيع التاريخية على "إتفاقية إطارية"  بين الاتحاد وشبكة الجزيرة، وهي الاتفاقية الأولى من نوعها في قطاع الإعلام.

 

ووقع جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، ومصطفى سواق، القائم بأعمال مدير عام شبكة الجزيرة، مذكرة التفاهم خلال حفل أقيم في جنيف في نادي الصحافة السويسرية.

 

وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين :"هذا اتفاق تاريخي حقيقي، وخطوة كبيرة إلى الأمام في مسيرة النضال العالمي من أجل حقوق الصحفيين واحترام النشاط النقابي. أنا فخور لمشاركتي في التفاوض بشأنها. سوف تمكن هذه الاتفاقية الصحفيين العاملين لدي شبكة الجزيرة في جميع بلدان العالم الحق في التنظيم النقابي والدفاع عن مصالحهم من خلال المفاوضات الجماعية. وقد بدأ الاتحاد الدولي للصحفيين صفحة جديدة  في علاقات العمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية ويرحب ببداية الحوار الاجتماعي الذي سيصبح مرجعية دولية. "

 

وقال مصطفى سواق، القائم بأعمال مدير عام محطة الجزيرة العربية: " إن شبكة الجزيرة تحرص من خلال توقيعها على مذكرة التفاهم مع الاتحاد الدولي للصحفيين على تأكيد اهتمامها بتعزيز واحترام حقوق العاملين في الإعلام وتمكينهم من أداء رسالتهم في بيئة آمنة تتوفير فيها معايير حرية التعبير والسلامة المهنية. إلى جانب ايمانها التام بأهمية العمل المشترك بين المنظمات والمؤسسات الإعلامية لأجل حماية الصحفيين وحرية الصحافة في ظل الإنتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها، وتعزيز دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة وترسيخ السلام والتسامح ونبذ خطاب الكراهية والعنف والتعصب."

 

والاتفاقات الإطارية الدولية هي أدوات جديدة  لتنظيم الحوار الاجتماعي العابر للدول ويتم بواسطة التفاوض بين الشركات متعددة الجنسية والاتحادات النقابية العالمية، وتركز الاتفاقات بشكل أساسي على ضمان ان تحترم المؤسسة نفس المعايير في كل البلدان التي تعمل فيها اعتمادا على اتفاقيات منظمة العمل الدولية وتوصياتها. و تغطي الاتفاقيات حقوق التفاوض، والتشاور، أو تبادل المعلومات بين أصحاب العمل والعمال حول القضايا ذات اهتمام مشترك، بالإضافة إلى قبول مباديء المفاوضة الجماعية، وتفادي النزاعات العمالية وحلها، واحترام قانون العمل.

 

ويؤكد الاتفاق التزام كل من الاتحاد الدولي للصحفيين وشبكة الجزيرة الإعلامية بمباديء التنوع الإعلامي، وحقوق الإنسان، والمهنية الصحفية وكذلك علاقات التشغيل المعترف بها دوليا.

 

ومن بين المبادئ التي تقوم عليها الاتفاقية هي احترام الحريات الأساسية وحرية التعبير، وجميع المبادئ التي تقوم عليها اتفاقيات منظمة العمل الدولية مثل حرية التجمع، وحق النقابات اعضاء الاتحاد الدولي للصحفيين بالتنظيم النقابي ومباشرة مفاوضات جماعية.

 

وقد استمرت المفاوضات بين المنظمتين شهور عديدة قبل التوصل الى هذا الاتفاق، ورحب الطرفان باعترافهما المتبادل بالحوار الاجتماعي باعتباره حجر الاساس في الاتفاقية والذي تعهد الطرفان بوضعه موضع التنفيذ.

قطر

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك