الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2015-12-16

الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين تطالبان الأطراف المتحاربة في اليمن احترام سلامة الصحفيين.

IFJ

في إطار محادثات السلام ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة في اليمن  التي بداءت اليوم في جنيف برعاية الأمم المتحدة، دعا الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين كل الاطراف المتصارعة في اليمن الى احترام سلامة الصحفيين، والتحقيق في عمليات تعذيب الصحفيين والانتهاكات التي تعرضوا لها، والإفراج الفوري عن ثلاث عشرة زميل لا زالوا معتقلين لغاية هذه اللحظة.

 

وفي الرسالة التي بعثت إلى المشاركين في المحادثات، رحبت المنظمتان بالحوار الذي تقوده الأمم المتحدة والذي يهدف الى وضع حد للصراع الذي أسفر عن مقتل عشرة صحفيين، كما جاء في تقرير نقابة الصحفيين اليمنيين. كما ذكر الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين اليمنيين كل الأطراف بقراري مجلس الأمن رقم 1738 (2006) و 2222 (2015)، الداعيان الى "احترام استقلالية الصحفيين والاعلاميين وحقوقهم المهنية" في حالات النزاع المسلح.


كما وحث الاتحاد الدولي والنقابة اليمنية جميع الأطراف المتحاربة لكي تعلن التزامها بوضع حد للتهديدات التي يتعرض لها الصحفيون، وحالات الاختطاف، والاعتداءات العنيفة التي يتعرضون لها منذ بداية الأزمة. كما طالبا بالقيام بتحقيق الشامل  في جميع هذه الانتهاكات.

 

وفي الختام، طلبتا بالإفراج الفوري عن ثلاث عشرة صحفيا لا زالوا قيد الاعتقال في اليمن، وبضرورة إعادة فتح جميع المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة التي اغلقت لتمكين الصحفيين من العودة لعملهم.



لمزيد من المعلومات اتصل بالاتحاد الدولي للصحفيين على: 003222352217

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين ما يزيد على 600000 صحفي في 134 دولة حول العالم

 


اليمن

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك