الإتحاد الدولي للصحفيين

حملات

إطلاق عملية تشاورية حول تأسيس آلية اقليمية خاصة بدعم حرية الاعلام في العالم العربي

IFJ

تم اليوم اطلاق عملية تشاورية اليوم تهدف لتلقي وجهات نظر المختصين والمهتمين بمسألة تأسيس آلية إقليمية خاصة معنية بدعم حرية الاعلام في العالم العربي. وتعتبر هذه العملية التشاورية المفتوحة جزءا من المبادرة الإقليمية الهادفة لتعزيز التزام الدول العربية بحرية الاعلام في المنطقة.

 

ويقود الاتحاد الدولي للصحفيين هذه المبادرة الإقليمية التي تم اطلاقها في شهر تشرين أول/اكتوبر سنة 2014 خلال الاجتماع الإقليمي للاتحاد الدولي للصحفيين وبالتعاون مع اتحاد الصحفيين العرب. حيث تأتي هذه المبادرة كرد على المخاوف تجاه مستقبل حرية الإعلام في المنطقة في ظل تتنامي لدى الدول المنطقة غوايات العودة إلى الممارسات الشمولية  وفي ظل واقع تواجه فيه الحريات الاعلامية مخاطرا أكثر من أي وقت مضى.

 

ويساهم في دعم هذه المبادرة نقابات الصحفيين، مؤسسات وهيئات حقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات دولية واقليمية مهتمة بدعم حرية الاعلام والصحافة النوعية والحريات الأساسية. 

 

وتركز هذه المبادرة على اهمية الدور الذي يمكن للمنظمات الإقليمية العربية ان تلعبه في هذا الإطار، وتطالبهم بالالتزام باهداف دعم حرية الاعلام والحريات الاساسية من خلال تأسيس آلية اقليمية مشابهة للآليات الدولية والإقليمية التي اثبتت فاعليتها سواء آلية الأمم المتحدة الخاصة بدعم حرية التعبير والاعلام، والاتحاد الإفريقي، ومنظمة الامن والتعاون الأوروبية، ومنظمة الدول الأمريكية ( الشمالية والجنوبية).

 

وقد تم تنظيم سلسلة من الاجتماعات الوطنية في اطار هذه العملية التشاورية خلال الاشهر الماضية شارك فيها قيادات صحفية، وخبراء دولييين، ومدافعين عن حرية الاعلام، وممثلين للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان. وساهم هؤلاء المشاركون بتطوير الآراء والمقترحات الواردة في الوثيقتين الأساسيتين محل النقاش: العرض التقني لتأسيس الآلية والذي يستعرض مسائل مثل تفويض المقرر الخاص لحرية الاعلام، بنية الآلية، وتمويلها. أما الوثيقة الأخرى فهي مخصصة لمقترح اعلان مباديء حرية الإعلام في العالم العربي.

 

وتهدف العملية التشاورية المفتوحة إلى التوسع والبناء على المشاورات الوطنية وإشراك الأفراد المختصين، والمنظمات الوطنية، والإقليمية، والدولية للمساهمة في هذا الحوار وتطوير المقترحات المطروحة.

 

 وتجدر الاشارة إلى أن هذه المبادرة الحوارية مدعومة من مشروع "ميدان" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الدولي للصحفيين، والحكومة النرويجية. كما يتم اطلاق عملية المشاورة المفتوحة بمساعدة المنتدى الدولي لتنمية الاعلام والشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبيرومركز القانون والديمقراطية. وسيتم تقديم تقارير عن مجمل العملية التشاورية (الوطنية والمفتوحة) أمام مؤتمر دولي حول حرية الإعلام في العالم العربي سيعقد في الدار البيضاء بتاريخ 2-4 ايار/مايو 2016 بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والنقابة الوطنية للصحافة المغربية وبدعم من مشروع "ميدان" الممول من قبل الإتحاد الأوروبي، والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمات دولية وشبكات اقليمية.

 

يمكن تنزيل الوثيقتين ، وإدخال التعليقات عليها ثم إعادتها لنا مستخدمين نموذج التعليق على هذه الصفحة – أدناه -  قبل تاريخ 15 نيسان/ابريل 2016.

 

 

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك


Please download the files and upload with your comments