الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2017-12-21

جائزة عمر أورتلان تضامنا مع الصحفيين في تركيا

IFJ

منحت صحيفة "الخبر" الجزائرية هذه السنة جائزة عمر أورتلان الدولية لحرية الصحافة لنقابة الصحفيين في تركيا (العضوة في الإتحادي الدوليى والأوروبي للصحفيين) تضامنا مع الصحفيين المسجونين والمقاضاة في تركيا لنشاطهم الصحفي.

 

وقد أقيم الحفل الثامن عشر في العاصمة الجزائرية يوم 7 ديسمبر 2017 في مقر قناة "كي بي سي" التلفزيونية المملوكة للمجموعة الجزائرية الخاصة "الخبر" بحضور الصحفي زبير السويسي الذي ترأس لجنة التحكيم بمساعدة الصحفي قدور الحملاوي، من قناة فرانس 3) وزكية أورتلان، الأمينة العامة لهذه الجائزة.

 

وقال رئيس لجنة التحكيم كاشفا عن اسم الفائز."هدف جائزة عمر أورتلان الدولية هو تعزيز حرية الصحافة وتحفيز الكتابات الصحفية ومكافأة المجهود التحريري"،

 

وأضاف رئيس نقابة الصحفيين في تركيا غوخان دورموس "أود أن أشكر من أعماق القلب زملائنا الجزائريين على

تفكيرهم في الصحفيين الأتراك ومنحهم الجائزة الدولية عمر أورتلان. هذا اعتراف مهم جدا لنقابتنا وأيضا دعما معنويا كبيرا لجميع الصحفيين المعتقلين حاليا في تركيا "

 

وقد منحت الجائزة الرمزية  إلى النقابة وأيضا إلى مجموعة من مقالات صحفية جزائرية. وقد سميت جائزة عمر أورتلان الدولية بعد الصحفي والمؤسس المشارك لصحيفة "الخبر" العربية الذي تم اغتياله في 3 تشرين الأول / أكتوبر 1995 في وسط مدينة الجزائر. "يا سلام، تجلى!"، هو عنوان آخر افتتاحية له ، تتطرق إلى اليأس من مواطن جزائري محصور بين ابتزاز الإسلاميين والسلطة.

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك