الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2018-12-18

إنتخاب صادق إبراهيم رئيسا لإتحاد الصحفيين الإفريقيين

IFJ

إنتخب اتحاد الصحفيين الإفريقيين، المجموعة الإقليمية للاتحاد الدولي للصحفيين، هيئة ادارية جديدة خلال مؤتمره العام الذي عقد في 13-14 كانون الأول/ ديسمبر 2018 في العاصمة السودانية الخرطوم. 

وقد إنتخب المؤتمر صادق ابراهيم، رئيس الإتحاد العام للصحفيين السودانيين ورئيس اتحاد صحفيي شرق افريقيا، رئيسا جديدا لاتحاد الصحفيين الإفريقيين.

وقد عقد المؤتمر العام على مدار يومين وضمت جلساته نقاشات معمقة حول التحديات التي تواجه الصحفيين والصحافة في القارة الإفريقية، كما إنتخب مممثلي نقابات الصحفيين من جميع أرجاء إفريقيا القيادة الجديدة للإتحاد والتي ستقوده خلال السنوات الثلاث القادمة. 

وقد باشر رئيس الاتحاد الجديد عمل الفريق الجديد لقيادة الإتحاد  من خلال الدعوة إلى "التضامن ووحدة أفريقيا وكل الأفارقة".

وقال: "سنعمل من أجل جميع الصحفيين الأفارقة، ومع زملائي في الهيئة الادارية ، لدينا الدافعية والخبرة  للتصدي لتحديات التي تواجه الصحفيين في افريقيا. وإننا نرحب بكل الذين يودون العمل معنا في هذا الاتجاه اليوم وغدا، ومن أجل جميع الصحفيين الأفارقة.  هذه هي إرادتنا، وسنخبر بما توصلنا إليه جميع المنظمات الافريقية، ولشركائنا الوطنيين والدوليين. وهذه الخطوات الأولى التي خطوناها في هذا المؤتمر العام نحو بناء اتحاد الصحفيين الإفريقيين قد تجاوزت توقعاتي. وإن قوة الصحفيين الأفارقة في وحدتهم."

وقال فيليب ليروث، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: " لقد تجاوز نجاح المؤتمر العام في الخرطوم توقعاتي. ويشير عدد النقابات المشاركة – 32 من أصل 36 نقابة افريقية أعضاء في الاتحاد الدولي للصحفيين – إلى الرغبة في الوحدة، وهذه علامة جيدة للمستقبل. كما أن ثلاث نقابات لم تتمكن من المشاركة لأسباب مهنية أو لوجستية، بعثت برسائل تضامن إلى المؤتمر. كما تميز المؤتمر بمستوى النقاشات العالي، والانفتاح، والرغبة في الاجابة على جميع الأسئلة، والجدية التي تعامل بها أعضاء الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الصحفيين الأفارقة وعضوات مجلس النوع الاجتماعي الجديد اللواتي انتخبن في ذات المؤتمر في اول اجتماعاتهما. كل هذا أكد لي أن مؤتمر الخرطوم سيمثل خطوة جديدة حاسمة في تاريخ اتحاد الصحفيين الأفارقة.هذه مكافأة للجهود الطويلة التي بذلها الجميع من أجل بناء وحدة النقابات في أفريقيا وتضامنها.

أعضاء الهيئة الادارية الجديدة:

الرئيس: صادق ابراهيم – السودان

نائب الرئيس: زياد دبار – تونس

الأمين المالي: ماريا لويزا روجيرا – انغولا

ادوارد ادزوتا – الكونغو

ستيفان اوما بوير – اوغندا

ادواردو جواو كونستانتينو – موزامبيق

رولاند افيل موني – غانا

دينيس نكويبو – الكاميرون

عمر فاروق عصمان – الصومال

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك