الإتحاد الدولي للصحفيين

بيان صحفي

2019-01-10

تونس: الاتحاد الدولي للصحفيين يرحب بتوقيع أول إتفاقية إطارية مشتركة في قطاع الإعلام في العالم العربي

IFJ

رحب الاتحاد الدولي للصحفيين بتوقيع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لإتفاقية إطارية مشتركة للصحفيين التونسيين يوم أمس 9 كانون الثاني/ يناير 2019 في قصر الحكومة بالقصبة مع ممثلي ادارات المؤسسات الاعلامية والحكومة التونسية.

وتشتمل الاتفاقية الإطارية فقرات ومواد تضمن الاعتراف بمباديء اساسية في قطاع الإعلام والحقوق الإجتماعية والنقابية للصحفيين. ومن المباديء المتفق عليها محاربة التمييز في القطاع، والاستقلاية التحريرية واحترام أخلاقيات المهنة بما في ذلك "مباديء عمل الصحفيين" الذي يتبناه الاتحاد الدولي للصحفيين و"ميثاق أخلاقيات الصحافة" في تونس. بالإضافة إلى الحق بالتنظيم النقابي والاعتراف بالتمثيل النقابي داخل المؤسسات الاعلامية وحماية مكانتهم وحقوقهم كممثلين نقابيين.

كما تضمنت الإتفاقية المكونة من 36 فصلا اتفاقات على قضايا متنوعة منها الحد الأدني لأجور الصحفيين في تونس، وتحديده بملبغ 1400 دينار تونسي (ما يقارب 400 يورو)، ساعات العمل والعمل الإضافي، التغطيات الاجتماعية والصحية والإجازات، التطور المهني والترقيات والتدريب المهني، حماية الحقوق الملكية، اجازة الأمومة وساعات عمل ملائمة للأمهات اللواتي يرعين اطفالا صغار واجازة أبوة. كما شملت فصلا عن حقوق المؤلف وحق الصحفيين بتلقي مبالغ مالية نتيجة اعادة إعادة النشر أو بيع المواد التي انتجها.

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الأتحاد الدولي للصحفيين، مرحبا بتوقيع هذه الإتفاقية: "تعاني الصحافة والمجتمعات حول العالم من انحدار المعايير في قطاع الإعلام وتدهور ظروف تشغيل الصحفيين، وتظهر هذه الاتفاقية التاريخية التي تم توقيعها في تونس أن الالتزام بحقوق الصحفيين الاجتماعية والنقابية متجذر الآن في قطاع الإعلام التونسي. وليس بوسعنا أن نتمنى أخبار طيبة لبداية السنة افضل من هذه الأخبار. نهنيء أصدقاؤنا في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وجميع الصحفيين في تونس على هذه الإتفاقية، وإننا نتطلع لأن يتم توقيع اتفاقيات مشابهة خلال هذه السنة في المنطقة والعالم."

ووقع على الاتفاقية الإطارية المشتركة ناجي بغوري- رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، و محمد الطرابلسي- وزير الشؤون الإجتماعية،  الطيب الزهار- رئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف، لسعد خذر-رئيس الغرفة الوطنية النقابية للقنوات التلفزيونية الخاصة، كمال ربانة – رئيس الغرفة الوطنية النقابية للإذاعات الخاصة، عبد الرزاق الطبيب- الرئيس المدير العام لمؤسسة الإذاعة التونسية،  محمد لسعد الداهش- الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة التونسية، رشيد خشانة-الرئيس المدير العام لوكالة أفريقيا للأنباء. بالإضافة إلى توقيع نوري اللجمي، رئيس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري بصفة مراقب. 

 

مصدر الصورة: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

back
Click here to comment | ارسل لنا تعليقك