إطلاق مشروع دعم صحافة الصالح العام للمؤسسات الاعلامية في فلسطين

دعم صحافة الصالح العام في فلسطين

في هذا الوقت الذي قارب فيه القضاء على الصحافة المحلية في فلسطين- حيث قتل أكثر من 100 صحفيا وعاملا اعلاميا على الاقل منذ بداية الحرب في غزة  في 7 تشرين أول/أكتوبر- مما يجعل الحاجة إلى حماية صحافة الصالح العام أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. وإضافة إلى الصحفيين القتلى، هناك عشرات الصحفيين الجرحى وعدد كبير من المؤسسات الصحفية على وشك الاغلاق، ولذلك سيوفر هذا الدعم حبل نجاة لقطاع الإعلام في فلسطين - والجمهور الذي يعتمد عليه للحصول على معلومات وتقارير موثوقة.  يخصص هذا الصندوق  ميزانية اجمالية قدرها مليون دولار وذلك من أجل حماية مستقبل الصحافة وقطاع الإعلام في فلسطين.

تقديم الطلب من خلال الرابط التالي 

لقراءة الإعلان عن المنح هنا 

للإطلاع على الشروط والمعايير هنا

سيتم منح تقديم ما يقارب 20 منحة للمؤسسات الإعلامية المحلية. وستكون المنح متاحة لطيف من المؤسسات الاعلامية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الصحفية المحلية، وسيمكنها من دفع رواتب الصحفيين والحفاظ على إنتاج تقارير صحفية موجهة لخدمة الصالح العام وتعزيزها.

من المتوقع ان تتراوح قيمة المنحة الواحدة ما بين 50-75 ألف دولار للمؤسسات الكبرى، و 40 ألف دولار للمؤسسات المحلية من أجل دعم أكبر عدد ممكن من المؤسسات الاعلامية، ومجموعة متنوعة من مختلف مناطق فلسطين في ظل تواصل الصراع في المنطقة.

ولتحقيق أهداف المشروع :

سيتم مراجعة الطلبات وترتيبها بناء على استيفائها للمعايير التي تم تطويرها وتبنيها من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين بالتشاور مع منظمات مهنية فلسطينية، وخبراء دوليين. ويقوم باختيار قائمة مختصرة من المتقدمين بطلب المنحة.

احالة القائمة المختصرة إلى  "لجنة اختيار" تتألف من خبراء في الصحافة وتنمية الاعلام والخبراء في العمل في فلسطين وحول العالم. وتقدم "لجنة الاختيار" توصياتها للاتحاد الدولي للصحفيين الذي سيتخذ القرار النهائي حول المؤسسات التي ستحصل على منحة. 

ستخصص المنح  للمؤسسات الإعلامية التي تبدي التزامًا واضحًا بالشفافية، وأخلاقيات مهنة الصحافة، الملتزمة بالقوانين الوطنيةوالتي توفر ظروف عمل لائقة لموظفيها.

 سيتم إجراء فحوص "العناية الواجبة"  قبل ان يتم اقرار المنح.

بتمويل من  من الصندوق الدولي لتنمية إعلام الصالح العام، وبالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطنيين ومجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطيني

تاريخ بداية المشروع: يوليو/تموز 2024  مدة المشروع : 12 شهرًا

منير زعرور

منير زعرور

مدير السياسات والبرامج في العالم العربي والشرق الأوسط
ندير صنهاجي

ندير صنهاجي

مسؤول مشاريع وسلامة مهنية في العالم العربي والشرق الأوسط